الصفحة الرئيسية























مرحبا بكم في ويكيبيديا

مشروع الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 668٬155 مقالة بالعربية.

محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي








P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية


P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب


P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء

 تصفح كل البوابات




الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب


عن ويكيبيديا
· مرحبا بالزوار الجدد
· كيفية تعديل الصفحات
· حقوق النشر
· أسئلة
· مساعدة



السبت 16 فبراير/ شباط 2019، الموافق 11 جمادى الآخرة 1440 هـ






مقالة اليوم المختارة




هلموت كول في العام 1989

هلموت كول (بالألمانية: Helmut Kohl)‏ (3 أبريل 1930 - 16 يونيو 2017) هو سياسي ألماني. تولى منصب مستشار ألمانيا. كان يشغل هذا المنصب في ألمانيا الغربية من 1982 حتى 1990، ثم استمر به بعد التوحيد حتى 1998. كما ترأس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي من العام 1973 حتى 1998. وكان بين عامي 1969 حتى 1976 رئيس وزراء راينلند بالاتينات. تعتبر السنوات الستة عشر التي عمل كول فيها كمستشار ألمانيا هي الأطول بعد أوتو فون بسمارك. شهد كول نهاية الحرب الباردة ويعتبر على نطاق واسع العقل المدبر لإعادة توحيد ألمانيا. يعتبر كلاً من كول والرئيس الفرنسي فرنسوا ميتيران مهندسا معاهدة ماستريخت، التي أسست الاتحاد الأوروبي وعملة اليورو. في السنوات التالية لمغادرته منصب المستشارية، انتُقد كول لدوره في فضيحة تبرعات الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وهي الفضيحة التي أدت إلى استقالة خليفته فولفغانغ شويبله من رئاسة الحزب وانتخاب أنغيلا ميركل لقيادة الحزب. تم وصف كول باعتباره «أعظم قائد أوروبي في النصف الثاني في القرن العشرين» من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب و‌بيل كلينتون. حصل كول على جائزة كارلسبريز في العام 1988 مع فرنسوا ميتيران، في العام 1998، أصبح كول ثاني شخص يحصل على جائزة المواطن الأوروبي الفخري الممنوحة من المجلس الأوروبي. توفي كول الساعة التاسعة والربع من صباح يوم الجمعة 16 يونيو 2017 في مسقط رأسه لودفيغسهافن بعمر 87 سنة. أُجري قداس كاثوليكي في كاثدرائية شباير للصلاة على جثمانه، ثم دفن في المدفن التابع للكاتدرائية في شباير، بالقرب من حديقة كونراد أديناور وتبعد الكاتدرائية عن مكان الدفن حوالي بضعة مئات من الأمتار باتجاه الشمال الغربي.


تابع القراءة



مقالات مختارة أخرى: كليلة ودمنة – الفتح الإسلامي للأندلس – الدولة الطولونية
ما هي المقالات المختارة؟ – بوابة ألمانيا – بوابة سياسة








في الأخبار





نجيب أبو كيلة





  • 13 فبراير –
    عشرات القتلى والجرحى في هجوم انتحاري استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني في محافظة بلوشستان في إيران.


  • 13 فبراير –
    محكمة أمريكية تدين إمبراطور المخدرات المكسيكي إل تشابو، والسجن مدى الحياة في انتظاره.


  • 3 فبراير –
    الإعلان عن فوز السياسي السلفادوري فلسطيني الأصل نجيب أبو كيلة (في الصورة) بِرئاسة السلفادور بعد أن حصد ما نسبته 53% من الأصوات.


  • 1 فبراير –
    قطر تتوج بلقب كأس آسيا 2019 للمرة الأولى في تاريخها بعد فوزها على اليابان 3–1 في المباراة النهائية.


  • 27 يناير –
    مقتل 18 شخصًا على الأقل وإصابة 82 آخرين في تفجير بِكاتدرائية سيدة جبل الكرمل بجزيرة جولو في الفلبين.


  • 25 يناير –
    انهيار سد للتعدين في برومادينيو بالبرازيل، تاركًا أكثر من 90 قتيل ومئات غيرهم في عداد المفقودين.


  • 21 يناير –
    مقتل العشرات من قوات الأمن الوطنية الأفغانية في هُجُومٍ تبنَّته حركة طالبان، على مُجمَّعٍ عسكريٍّ في مدينة ميدان شهر.


  • 20 يناير –
    انعقاد القمة الاقتصادية العربية في بيروت.


    أحداث جارية: انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي  · الأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019  · أزمة المهاجرين إلى أوروبا  · الأزمة الدبلوماسية مع قطر  · مقتل جمال خاشقجي  · الاحتجاجات السودانية 2018  · تعطيل الحكومة الفيدرالية الأمريكية 2018-19






وفيات حديثة · ويكي الأخبار





في هذا اليوم





16 فبراير: عيد الاستقلال في لتوانيا


لا إطار



  • 1723 - تنصيب لويس الخامس عشر (في الصورة) ملكًا على فرنسا.


  • 1785 - أنطوان لافوازييه ينجح في تحليل الماء إلى أكسجين وهيدروجين.


  • 1863 - تأسيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر على يد رجل الأعمال السويسري جان هنري دونانت.


  • 1959 - العقيد فيدل كاسترو يتولى زعامة الحكومة الكوبية بعد حملة قادها لنفي الديكتاتور فولغينسيو باتيستا.


  • 1985 - الجيش اللبناني ينتشر في صيدا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منها.


  • 1989 - تأسيس مجلس التعاون العربي الذي يضم مصر والأردن والعراق واليمن الشمالي.


  • 1992 - اغتيال أمين عام حزب الله عباس الموسوي في غارة إسرائيلية.


  • 2011 - انطلاق أولى المظاهرات الفعلية لإسقاط نظام معمر القذافي بمدينة البيضاء في ليبيا، وسقوط أولي شهداء ثورة 17 فبراير بالمدينة ذاتها.


أحداث أخرى: 15 فبراير  · 16 فبراير  · 17 فبراير



الأرشيف  · مواليد هذا اليوم  · قائمة الأحداث التاريخية

اليوم السبت 16 فبراير 2019 (حسب التوقيت العالمي المنسق)  · حدّث الصفحة







هل تعلم



Naziha al-Dulaimi.jpg


  • ... أن العراقية نزيهة الدليمي (في الصورة) هي أول امرأة عربية تتولى منصب الوزير ضمن منطقة الدول العربية بعد الإستقلال، وذلك بعد أن تولت منصب وزيرة البلديات إبان حكم عبد الكريم قاسم في نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي؟

  • ... أن ساعة نهاية العالم تشير الآن إلى دقيقتين قبل منتصف الليل؟

  • ... أن رؤساء الولايات المتحدة الثاني والثالث، جون آدامز وتوماس جفرسون قد توفيا في نفس اليوم في 4 يوليو 1826، الذي يصادف الذكرى الخمسين للاستقلال الأمريكي؟

  • ... أن الحدود بين رومانيا ومولدافيا، تتبع بالكامل مسار نهر بروت؟

  • ... أن ناغا جولوكي، وهو نوع من الفلفل الحار، لديه قوة تفوق المليون على مقياس سكوفيل؟

  • ... أنَّ أول رحلة قطار وصلت إلى المدينة المنورة كانت في 22 رجب 1326 هـ الموافق 23 أغسطس 1908م قادمة من دمشق، في رحلة استغرقت خمسة أيام. أما الافتتاح الرسمي لخط حديد الحجاز كان في 1 سبتمبر 1908؟





رشح معلومة جديدة · الأرشيف






قيل



285









   

الصفحة الرئيسية

لا يهمني اسمك لا يهمني عنوانك
لا يهمني لونك ولا بلادك مكانك
يهمني الانسان ولو ملوش عنوان


   

الصفحة الرئيسية

—يوسف شاهين






ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال






الصحيح في اللغة



99


لا تقل: تأجّل موعد الجلسة
بل قل: أُجّل موعد الجلسة
أي سُمّي له أجلاً، أو "أُرجئ"، أما الفعل "تأجل" فهو، بهذا المعنى، فعل متعدٍ، وليس لازماً.


ويكاموس · قائمة الملاحظات






هل ترغب في إنشاء مقالة؟



في ويكيبيديا العربية 668٬155 صفحة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.






شاهد بعض الفيديوهات الإرشادية






مقالة اليوم الجيدة



منظر عام للبروة في عام 1928

البِرْوَة هي قرية فلسطينية هُجرت ودُمرت أثناء حرب 1948. كانت تقع شمالي فلسطين على بعد 10.5 كيلومتر (6.5 ميل) شرق عكا، وكانت تابعة لقضاء عكا. بلغ عدد سكانها في عام 1945 حوالي 1,460 نسمة، وكان معظمهم من المسلمين وأقلية من المسيحيين. بلغت مساحة أراضيها نحو 13,542 دونم أي ما يعادل (13.5 كم²). ووُرد ذكرها في مُنتصف القرن الحادي عشر للميلاد على لسان الجغرافي الفارسي ناصر خسرو، وقد عُرفت القرية عند الصليبيين باسم (Broet: برويت). خضعت القرية في أواخر القرن الثالث عشر للحكم المملوكي، وفي مطلع القرن السادس عشر انتزع العثمانيون الحكم وبقيت بأيديهم مدة أربعة قرون. أشارت تقارير الرحالة من أواخر القرن التاسع عشر إلى أن البروة كان بها مسجد، وكنيسة، ومدرسة ابتدائية للبنين (مدرسة البنات تم بنائها في عام 1942). في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين كانت البروة موطنًا لأصحاب النفوذ المحليين الذين كانوا يتوسطون في حل النزاعات بين أهالي القرى المجاورة. خلال ثورة 1936-1939 أصبحت البروة مركزًا للثوار الفلسطينيين ضد الحكم البريطاني. وبحلول أربعينات القرن الماضي فقد العديد من الفلاحين في القرية أراضيهم بسبب الديون التي تفاقمت عليهم، فانتقلوا إلى العمل في المدن المجاورة، مثل حيفا. إلا أن غالبية السكان من الرجال والنساء استمروا في عملهم بالزراعة وبيع الزيتون والحبوب وغيرها من المحاصيل في أسواق عكا. سقطت البروة في أيدي القوات الإسرائيلية في مطلع يونيو 1948، ثم استعادها أهلها، ثم سقطت مرة أخرى في أواخر يونيو. فر سكانها بما فيهم الشاعر محمود درويش إلى القرى المجاورة ولبنان. تأسس على أراضي القرية في عام 1949 كيبوتس يسعور وفي عام 1950 موشاف أحيهود. كانت البروة تتميز باعتلائها تلة صخرية تطل على سهل عكا، وترتفع نحو 60 مترًا عن سطح البحر. وكانت تقع على مسافة قصيرة إلى الجنوب الشرقي من ملتقى طريقين عامين، يؤدي أحداهما إلى عكا والآخر إلى حيفا. وكانت تبعد البروة عن عكا حوالي 10.5 كيلومتر شرقًا. أقرب القرى إلى البروة كانت الدامون (هُجرت عام 1948) وكانت تقع إلى الجنوب منها، ومن البلدات العربية التي لم تهجر الجديدة وكانت تقع إلى الشمال الغربي منها، وجولس إلى الشمال، وشعب إلى الشرق، ومجد الكروم إلى الشمال الشرقي. بلغت مساحة أراضي البروة نحو 13,542 دونمًا (13.42 هكتارًا) منها 59 دونمًا كانت مساحة مبنية.


تابع القراءة



مقالات جيدة أخرى: لمفوما – المسيحية في العراق – العباس بن عبد المطلب
ما هي المقالات الجيدة؟ – بوابة فلسطين – بوابة تجمعات سكانية







قائمة اليوم المختارة



الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.


تابع القراءة



ما هي القوائم المختارة؟ · اقرأ قائمةً أُخرى







صورة اليوم المختارة




زهرة أُقحُوان المُروج الشَّائع

زهرة أُقحُوان المُروج الشَّائع



معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة





بوابة اليوم المختارة




Arabic biology portal logo.jpg


ما هي البوابات المختارة؟ · اطلع على بوابة أخرى







ما هي ويكيبيديا؟




ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.


يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.






مشاريع شقيقة





































ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:

Commons-logo.svg


كومنز
مستودع الملفات المشتركة

Wiktionary-logo.svg


ويكاموس
القاموس الحر

Wikisource-logo.svg


ويكي مصدر
المكتبة الحرة

Wikibooks-logo.svg


ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر

Wikiquote-logo.svg


ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة

Wikinews-logo.svg


ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة

Wikiversity-logo-ar.png


ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية

Wikispecies-logo.svg


ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية

Wikimedia Community Logo.svg


ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا

Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg


ويكي الرحلات
دليل السفر

Wikidata-logo.svg


ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة

Mediawiki-logo.png


ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة




  • قائمة الويكيبيديات

  • إحصاءات ويكيبيديا العربية


  • أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.










Popular posts from this blog

404 Error Contact Form 7 ajax form submitting

How to know if a Active Directory user can login interactively

TypeError: fit_transform() missing 1 required positional argument: 'X'